القائمة الرئيسية

الصفحات

أسماء بنات من القرآن الكريم

أسماء بنات من القرآن الكريم

أسماء بنات من القرآن الكريم

البنات هبة ونعمة كبيرة من الله تعالى، و سر من أسرار جماله، فلقد وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالمؤنسات الغاليات، كما أنه أوصى بتربيتهم تربية حسنة و الإعتناء بهم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.


من أجل ذلك يلجأ العديد من الآباء إلى اختيار أسامي من القرآن الكريم لمولودتهم، آملين أن تتحلى بالقيم الإسلامية التي تحملها معانيها النبيلة و الجميلة، أيضا لكونها مميزة، لهذا قمنا بجمع كافة أسامي الإناث المذكورة في كتاب الله عز وجل، و من أجل مساعدتكم أكثر قمنا بترتيبها حسب الحروف الأبجدية، إليكم هذه الأسامي:


أحلام : جمع حلم، وهو ما يشاهده الشخص أثناء نومه واستيقاظه، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ"سورة يوسف.


أسماء : جمع اسم، و يعني الجمال و حسن المنظر، أيضا علو الرتبة و السمو و الرفعة، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ ۖ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ" سورة الأعراف.


زينة : من التزين، أي ما يحسن به الشخص منظره، و زينة تطلق على المرأة الفاتنة، الحسناء، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ" سورة الأعراف.


إسلام : من السلم و السلام، و هو اسم ديننا الحنيف ، و يعني التسليم لله والإيمان به وحده لا شريك له، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إن الدين عند الله الإسلام" سورة آل عمران.


أماني : جمع أمنية، وهي ما يتمناه الشخص و يبغيه و يرجى تحقيقه، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "ومنهم أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ" سورة البقرة.


آية : جمعها آيات، و تعني العبرة و العلامة أو البرهان، كما يطلق هذا الاسم أيضا على المعجزة، و قد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً" سورة المؤمنون.


إسراء : و يعني تحرك القافلة، و يقصد به الليلة التي انتقل فيها النبي محمد ﷺ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالبراق، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى :"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" سورة الإسراء.


إيلاف : من فعل ألف، و يعني اعتاد الشيء والتزم به، كما أنه مشتق من الألفة و هي المودة و الحب، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "لِإِيلافِ قُرَيْشٍ، إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ" سورة قريش.


ابتهال : من فعل ابتهل، أي تضرع لله ورجاه أن يستجيب دعاءه، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلى الكاذِبِينَ" سورة آل عمران.


إيمان : ويعني التصديق بوجود الله، وعبادته وحده دون شريك له، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ" سورة المجادلة.


آمنة : مشتق من الأمن، و هو الشعور بالاطمئنان والسكينة، وعدم الخوف من التأذي، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً" سورة النحل.


آلاء : ومعناه الهبات والنعم اللا منتهية، التي منحنا إياها الله عز وجل، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ" سورة الأعراف.


إحسان : ومعناه المساعدة و تقديم يد العون لمن يحتاجها، كما يشير أيضا إلى فعل الخير و معاملة الغير معاملة حسنة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والإحسان" سورة النحل.


إخلاص : و هي صفة نبيلة، معناها الوفاء والأمانة وعدم الخيانة، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ" سورة الكافرون.


إشراق : و معناه انبثاق أشعة الشمس و ظهورها، و يقال أشرقت الشمس بمعنى ظهرت و طلعت من مخبأها، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ" سورة ص.


إكرام : اسم مشتق من الكرم، و هي سمة تعني السخاء و الجود، و يقال إكرام الضيف، أي الترحيب به، وتوفير كل سبل الراحة الممكنة له، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَام " سورة الرحمن.


أفنان : جمع فنن، و هي الأغصان و الفروع، أيضا تطلق كلمة أفنان على كل ما هو عالي و سامي، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "ذَوَاتَا أَفْنَان" سورة الرحمن.


أبرار : مشتقة من البر، و يعني الطاعة و التنفيذ، يقال : وجب البر بالوالدين، أي طاعتهما و معاملتها بإحسان، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ" سورة الانفطار.


بروج : جمع برج، وهو الحصن و البناية العالية التي يصعب اختراقها، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "تبارك الذي جعل في السماء بروجا" سورة الفرقان.


بشرى : ومعناه الخبر الجميل، و النبأ المفرح، و يدل أيضا على الخير، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ ۗ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ" سورة آل عمران.


بيان : و معناه الدليل و البرهان، أيضا يقال للشيء بَيِّن، بمعنى أنه واضح لا يحتاج إلى تفسير، كما انه اسم من اسماء البيانو ، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ" سورة آل عمران.


براءة : التبرؤ من الشيء، يعني التخلص منه، أيضا يقصد به التطهر من الذنب، أو التخليص من العقاب، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ" سورة التوبة.


تقوى : و معناه خشية الله و طاعته و الخوف منه و إفراده بالعبادة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى" سورة البقرة.


تسنيم : يقال سنم الشيء، بمعنى رفعه حتى تصير بينه و بين الأرض مسافة كبيرة، و سنم الكأس، أي أنه أصبح ممتلئا، كما أن تسنيم هي اسم عين ماء في الجنة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" سورة المطففين.


توبة : يقال فلان تاب، بمعنى أنه ندم عن ارتكاب المعاصي، و عاد إلى الطريق السوي المستقيم، وهو طريق الله عز وجل، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ" سورة النساء.


جهاد : و معناه المقاومة و الصبر و الكفاح، يقال الجهاد في سبيل الله بمعنى محاربة الكفار و نشر الدين الإسلامي، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وجاهدهم به جهادا كبيرا" سورة الفرقان.


جنة : ومعناه المكان الجميل الخلاب، الكثيرة أشجاره، و الجنة هي جزاء الله لعباده الصالحين، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ" سورة البقرة.


جنى : مشتق من الجنة، يقال جني الثمار أو الغلة، بمعنى قطافها بعد نضجها، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ" سورة الرحمن.


جودي : مشتق من الجود، أي السخاء و الكرم، كما أن اسم الجبل الذي حطت عليه سفينة نوح عليه السلام كان يسمى الجودي، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" سورة هود. 


حنان : يقال الأم مصدر الحنان، أي أنها مصدر الإحساس بالدفء و الطمأنينة و الحنية، أيضا يعني الشوق و العطف، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا" سورة مريم.


حنين : من الحنية، عندما أقول أَحِنّ إلى فلان، فهذا يعني أشتاق له كثيرا، كما أنه اسم إحدى أشهر غزوات المسلمين، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "يَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ" سورة التوبة.


حياة : إحياء الإنسان، هو نفخ الروح فيه لإبقائه على قيد الحياة، كما يعني أيضا الوجود و العيش، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" سورة البقرة.


حور : معناه الفتون و الجمال و حسن الخليقة، كما أن حور العين اسم يطلق على نساء شديدات البياض و حسناوات موجودات في الجنة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مصفوفة وزوجناهم بِحُورٍ عِينٍ" سورة الطور.


خلود : صفة تطلق على الشيء الذي يظل موجودا و لا يختفي أو يموت، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ" سورة ق.


دعاء : طلب شيء ترجى أن يتحقق من الله تعالى و تتضرع له و تبتهل و تمجده، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "رب اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ" سورة إبراهيم.


دنيا : ضدها الآخرة، وهي الحياة و المعيشة و المكان الذي نحيا به قبل الممات، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" سورة البقرة.


رحمة : صفة تعني المغفرة و المسامحة، أيضا هي كل ما يهبه الله لنا من نعم وخيرات، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ" سورة الإسراء.


رحيق : هو المادة التي تفرزها الأزهار لجذب الحشرات إليها، و الرحيق أيضا اسم خمر في الجنة شديد اللذة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "يسقون من رحيق مختوم" سورة المطففين.


رميم : صفة تطلق على الشيء القديم الذي مضى وقت طويل على وجوده، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ" سورة يس.


رغد : و معناه العيش الكريم و التمتع بالنعم و الرفاهية و الهناء، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" سورة النحل.


زكية : و هي وصف للفتاة الطاهرة الملتزمة، يقال أيضا هذه الرائحة زكية، أي أنها طيبة و جميلة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا" سورة الكهف.


زهرة : و معناه النبتة و الوردة، كما أنه يدل على الرونق الجميل و حسن الهيئة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ" سورة طه.


سجى : ومعناه الصمت و انعدام الصوت، و الهدوء، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى" سورة الضحى.


سجود : و معناه الخضوع التام لله عز وجل، وذلك عن طريق وضع الرأس على الأرض في الصلاة والدعاء لله، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" سورة الحج.


سلسبيل : مشتق من السلاسة، أي الليونة و السهولة، و هو اسم عين في الجنة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً" سورة الإنسان.


سلوى : و هي كل ما يواسي الإنسان لينسى همومه و أحزانه و يبعث في نفسه الراحة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى" سورة البقرة.


سنابل : و هو نوع من النبات يوجد حبوب بداخله، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ" سورة البقرة.


سندس : و هو نوع من الثياب الحريرية المصنوع من القَزّ، و المميزة بلونها الأخضر، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ" سورة الكهف.


سكن : و هو المأوى، و المكان الذي تعيش فيه، أيضا له معنى آخر، و هو السكينة، أي الطمأنينة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" سورة الأنعام.


شفاء : و معناه التخلص من المرض و الألم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : " وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ" سورة الإسراء.


شمس : هو مصدر انبثاق أشعة الشمس إلى الأرض، وطلوع الصباح، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ" سورة يس.


صباح : و هو الوقت الذي تبدأ فيه أشعة الشمس بالظهور، أي أول النهار، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فساء صباح المنذرين" سورة الصافات.


صفا : صفة تدل على النقاء، كما أنه يعني الصخر الضخم، أيضا هو اسم جبل يقع في مكة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ" سورة البقرة.


ضحى : اسم يشير إلى وقت شروق الشمس، و اللحظات الأولى من النهار، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "والضُحىَ، واللْيل إذا سَجى" سورة الضحى.


ضياء : مشتق من النور، وهو الضوء، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا" سورة يونس.


عالية : مشتق من العلو، و هو الشيء المرتفع، و العالي الرتبة والمقام، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ" سورة الحاقة.


عهد : و معناه الوعد، أي الإقرار بالالتزام باتفاق أو تنفيذ طلب، كما أنه اسم يطلق على أول المطر، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً" سورة الإسراء.


عزة : ومعناه الكبرياء والشرف، و الأنفة، و رفض الإذلال أو الخضوع لغير الله تعالى، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين" سورة المنافقون. 


فجر : و يعني بداية طلوع ضوء الصباح ، أيضا يقصد به مخرج الماء، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ" سورة الفجر.


فردوس : اسم من أسماء الجنة، و هي المكان الجميل المليء بالأشجار الخضراء و النخل، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا" سورة الكهف.


فرح : و معناه الشعور بالسعادة و البهجة و السرور، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا" سورة الشورى.


فداء : و معناه القربان أو التضحية التي تمنح للحصول على شيء تريده في المقابل، كتقديم فدية لإخراج أسير، أو الجهاد في سبيل الله، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد، وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها" سورة محمد.


قمر : و معناه النور و اللمعان و سطوع الضوء، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ" سورة القمر. 


كوثر : و معناه الرزق الكثير، أيضا هو أنه اسم نهر في الجنة، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ" سورة الكوثر.


ليال : جمع ليل، و معناه انتهاء الصباح و اختفاء أشعة الشمس، وحلول الظلام، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ" سورة الفجر.


لؤلؤ : مشتق من التلألؤ، و معناه السطوع و الإشراق و التألق، كما أن اللؤلؤ نوع نفيس و مميز من المجوهرات، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ" سورة الطور.


ليل : اسم يدل على فترة حلول الظلام، و انتهاء النهار، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ" سورة يونس.


لينة : اسم من أسماء النخل، مشتق من الليونة، و هي عدم المعاملة بقسوة، و تجنب الخشونة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَىٰ أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ" سورة الحشر.


مزن : و معناه السحاب المملوء بالماء و المسؤول عن هطول المطر، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون" سورة الواقعة.


مروة : و معناه الجوهرة البيضاء، كما أنه نوع من أنواع الزهور له رائحة زكية، أيضا هو اسم جبل تقام فيه أحد شعائر العمرة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ" سورة البقرة.


مريم : و معناه المرأة التي تكرس حياتها لعبادة الله و طاعته و الإخلاص له، كما أن مريم العذراء هو اسم أم سيدنا عيسى عليه السلام، و اسم سورة من القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا" سورة مريم.


مُلك : مشتق من الامتلاك، و امتلاك الشيء هو الحصول على حق التصرف فيه، و ملكية التفرد به، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "لمن المُلك اليوم لله الواحد القهار" سورة غافر.


مِهاد : و معناه المهد، و هو فراش الرضيع الحديث الولادة، أيضا يعني الأرض الصالحة للاستلقاء، الرطبة و المستوية، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا" سورة النبأ.


ميثاق : و معناه الوعد و العهد، و هو اتفاق طرفين أو أكثر على شيء، و عدم مخالفته أو كسره، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَلاَ يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ" سورة الرعد.


نجوى : مشتق من المناجاة، و هو الكلام والمخاطبة بسرية، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى" سورة الإسراء.


نور : ومعناه الشعاع الساطع، و الضوء المنبثق من مكان ما، أيضا يدل على البريق ، كما أنه اسم سورة من سور القرآن الكريم، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين" سورة المائدة.


نهى : ومشتق من النهي، والنهي عن فعل الشيء، هو التحذير و الأمر بعدم فعله، أيضا يعني العقل، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ" سورة طه.


وردة : و معناه الزهرة، و يعتبر الورد الأحمر من أبرز أنواع الورد، و أجودها و أزكاها عطرا، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ" سورة الرحمن.


وعد : ومعناه العهد، و هو عبارة عن اتفاق يلتزم به الشخص، لا يتجاوزه ولا يخالفه، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وعد الله حقاً ومن أصدق من الله قيلا" سورة النساء.


وثاق : ومعناه ما يربط به الشيء و يشد به، سواء كان حبلا أو قيدا، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق" سورة محمد.


وهج : و معناه لقطة اشتعال النار و ظهور شرارتها، أيضا يعني بداية سطوع الشمس، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا" سورة النبأ.


يسرى : مشتق من اليسر، وهو سهولة قضاء الحوائج، وتيسير الأمور، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا" سورة الشرح.


ياقوت : وهو نوع من أنواع الأحجار الكريمة والنفيسة، المستعملة في صناعة المجوهرات الفخمة، وقد ذكر هذا الاسم في قوله تعالى : "كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ" سورة الرحمن.


أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و نال إعجابكم ، أخبرونا بآرائكم عن الأسماء أعلاه في قسم التعليقات ، واعطوني اجمل اسماء البنات المدكورة في القران الكريم بالنسبة لكم .


دمتم في أمان الله وحفظه فريق عمل مدونة كن مثقف يحييكم لنا لقاء آخر في موضوع آخر .

تعليقات